الأخبار

  16-08-2022

النائب ايهاب منصور يتقدم بسؤال لوزير التعليم العالي بشأن التعليم الهندسي واحتياجات سوق العمل: عجز في الأطباء وبطالة بين المهندسين!!! اين خريطة سوق العمل؟

النائب ايهاب منصور يتقدم بسؤال لوزير التعليم العالي بشأن التعليم الهندسي واحتياجات سوق العمل: عجز في الأطباء وبطالة بين المهندسين!!! اين خريطة سوق العمل؟

تقدم المهندس/ ايهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال موجه إلى الدكتور/خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن قرارت المجلس الأعلى للجامعات، التي صدرت في مايو 2019، بخصوص اشكاليات التعليم الهندسي وكانت القرارات كالتالي :

1- إيقاف إصدار أى تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات .

2- إعادة تقييم وضع المعاهد الهندسية الحالية والاجراءات التي تمت لعمل حصر باحتياجات السوق الفعلية ومقارنتها بأعداد الخريجين لعمل إعادة تقييم الأمر .

3- عدم زيادة فارق الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة عن 10% من الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية وكذلك إجراءات اختبارات المعادلة .

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية للحزب ان اثناء مناقشة طلبات الاحاطة المقدمة سابقاً في هذا الشأن تمت افادته بانه سيتم موافاته بالتقييم السنوي للمعاهد الهندسية

وأشار النائب إلى انه حتى تاريخه لم يتسلم أى تقييم ولا يعلم هل يتم عمل التقييم أم لا ؟

وتساءل أيضا عن أسباب عدم الالتزام بفارق الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة والمحدد له عدم الزيادة عن 10% من الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية، رغم ارتفاع هذه النسبة المطلوب تخفيضها إلى 2% ؟

وطالب كذلك بمعرفة الخطوات التى اتخذتها الوزارة لخفض الاعداد تدريجياً لتتناسب ومتطلبات سوق العمل، وهل تم عمل خريطة لسوق العمل واحتياجاته من الخريجين حيث يلاحظ على سبيل المثال وجود عجز صارخ في أعداد الأطباء، وغيرهم في كثير من القطاعات بينما نجد على الجانب الآخر اعدادا زائدة وبطالة في القطاع الهندسي !!!

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.