الأخبار

  26-12-2023

البياضي: الصحة أمن قومي وممكن نكتب أسماء اللي ماعندهمش اكتئاب!

أكد الدكتور/ فريدي البياضي، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن الصحة أمن قومي، ويجب التعامل معها في هذا الإطار والصحة النفسية في غاية الأهمية، وعلق (مازحاً) ماعنديش احصائية دقيقة بعدد المصريين المصابين بالاكتئاب؛ لكن ممكن نكتب في ورقة أسماء اللي ما عندهمش اكتئاب!

وقال النائب إن دستور منظمة الصحة العالمية عرف الصحة بأنها حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز"، ووفقًا للعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادر من الأمم المتحدة وصدقت عليه مصر، الصحة هي "أعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه" وماسبق يعني أن الاهتمام بالصحة هو عملية مستمرة يجب أن تزداد كل يوم دون توقف سعياً نحو الكمال.

وأضاف النائب أن المشكلة ليست في الدساتير ولا القوانين لكن في التطبيق الفعلي وكي يكون هناك تطبيق للحق في الصحة يجب وضع الصحة في أولويات الاهتمام وإعطائها موازنات كافية بدون تحايل على النسب الدستورية حتى يمكن توفير خدمة كريمة وتوفير بيئة جاذبة وليست طاردة للأطباء والفرق الطبية العاملة.

وأكمل البياضي: يجب أن تكون هناك إتاحة شاملة بمعنى أن تكون الرعاية الصحية متاحة بدون تمييز بين غني وفقير وبين الحضر والريف أو بين ذكور وإناث، وإتاحة الوصول للخدمة والإتاحة الاقتصادية لغير القادرين، ويجب إتاحة للمعلومات بالتفاصيل وشفافية حتى يمكن إجراء تحليل وبحوث تخطيط صحيحة .

واختتم البياضي كلمته بضرورة المشاركة المجتمعية والشعبية سواء بأخذ تقييمات من مقدمي الخدمة والمتلقين أو بالتسهيلات وتمكين المؤسسات الصحية الغير هادفة للربح والتي تتحمل جزء كبير من المنظومة الصحية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته مؤسسة المحروسة للتنمية والمشاركة؛ حول "إدماج مفاهيم وآليات حقوق الإنسان في قطاع الرعاية الصحية النفسية والعقلية".

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.