الأخبار

  21-06-2023

كلمة أ/ هبة ممتاز، ممثل الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي و الحركة المدنية الديمقراطية بجلسة ” دعم وتمكين الشباب في ملف ريادة الأعمال” ضمن موضوعات لجنة الشباب المحور المجتمعي بالحوار الوطني.

. بدايةً قبل أن أدخل إلى ملف ريادة الأعمال أود أن أقدر وأثمن الجهود المبذولة فى الإفراج عن سجناء الرأي وأطالب بالمزيد من الإفراج فى الفترات القادمة وزيادة عدد السيدات والشابات فى قوائم العفو الرئاسي القادمة .

بالنسبة لملف ريادة الأعمال، الجلسة الماضية تكلمنا عن تحديات كثيرة تواجه رواد الأعمال منها قلة التمويل وتحديات البنية التحتية واللوائح المعقدة والضرائب والقوانين والبيروقراطية والعقبات التنظيمية.

أنا من الصعيد من محافظة أسيوط، ليس لدينا حاضنات أعمال غير حاضنة واحدة فى محافظة أسيوط ، كل محافظة لابد يكون بها اكثر من حاضنه أعمال، انا مديرة مشروعات تنموية، عندما أعمل مع شباب من فئات عمرية مثلاً 14 سنة فما فوق، أرى نماذج رائعة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي و التعليم خاصة البيئة والمناخ.

عندما نتحدث عن شركة ناشئة فى مجال الزراعة، هناك ما أريد تصديره خارجيًا لكن عندى مشاكل كثيرة جدا، أولها ورق الشركة وانا صعب أنشئ شركة بسبب الضرائب وعندما أذهب للبنوك لا أستطيع الحصول على تمويل حتى المشاركه المجتمعيه، طبعا حضراتكم عارفين ان البنوك بها ما يسمى المشاركه المجتمعيه، لكن هناك عقبات كتيرة جدا انى أوصلها، رغم أن هذا يتعلق بالتنمية المستدامة ورواد الأعمال فى الريادة المجتمعية.

عندما أبدأ وأريد عمل منتج للسيدات في الريف او فى مجال الزراعة، او بنعمل فكرة الازولا بديل العلف ودبس الرمان وأشياء أخرى كثيرة غيرها نصنعها. ‏نقابل مشاكل في مسألة الاستيراد والتصدير، اننا لسنا شركة ناشئة فكيف نصدر؟

لي اصدقاء أنشأوا شركات ناشئة هنا فى مصر،اتفاجئت انهم أغلقوا شركاتهم واتجهوا الى الإمارات والبحرين والسعودية، اتجهوا لهم لأنهم يعطوهم فرصًا أكتر. بمعنى، الاعفاء من الضرائب، إطار قانوني داعم للشركات الناشئة تدريب وتسويق، بالإضافة للبنية التحتية وسهولة الاجراءات واستخراج الأوراق عندهم إطار قانونى منظم ومبسط وتشريعات وسياسات داعمة للأعمال، رواد الأعمال يذهبون للدول التي بها سياسات وتشريعات ملائمة ومحفزة للعمل ليتمكنوا من عمل قاعدة عملاء أكبر ومد نطاق العمل للمستوى الدولي بالإضافة لوجود مستثمرين مؤمنين بالفكرة .

وأخيراً أذكر مجموعة من التوصيات والحلول:

- الإصلاح الإداري والهيكلى لكل الجهات الفاعلة حكومياً فيما يخص شؤون الشركات الناشئة.

- تبنى رؤية إصلاح القانون المتعلق بشؤون الشركات الناشئة كما تم فى قانون الاستثمار والتأكد من التماشي مع اللوائح التنفيذية والإجراءات المتبعة مع ديناميكية السوق.

- عمل حاضنة أعمال في المدارس الثانوية العامة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ووزارة الاستثمار ووزارة الشباب والرياضة.

May be an image of 1 person and text

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.