الأخبار

  20-08-2023

فريد زهران: العفو عن دومة وإخلاء سبيل عدد من المحبوسين خطوة هامة لكنها لاتزال أقل كثيرا مما نطمح إليه

رحب فريد زهران؛ رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بقرار العفو الرئاسي عن أحمد دومة الذي صدر اليوم؛ بالإضافة لقائمة تضم 30 إسمًا صدر لهم قرار إخلاء سبيل .

وأكد زهران أن الإفراج أو العفو عن أي سجين يعد بالنسبة لنا خطوة هامة نحو إخلاء مصر من سجناء الرأي. وهذا ما نسعى إليه ولا نكف عن المطالبة به، لكن هذه الخطوة وهذه القائمة لاتزال أقل كثيرًا مما نطمح إليه، موضحًا أن القوائم التي تضم عشرات الأسماء، والتي تصدر من حين لآخر، ليست هي مانسعى إليه، لكننا نؤكد -كما أكدنا دائما- على ضرورة تعديل التشريعات والسياسات الخاصة بالحبس الاحتياطي، أو بتنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم الاستثنائية.

كما طالب رئيس المصري الديمقراطي الاجتماعي بالعفو الشامل عن كافة المحكوم عليهم من دوائر قضائية لا يجوز الطعن على أحكامها بموجب حالة الطوارئ التي ألغاها رئيس الجمهورية، والذين لم يثبت تورطهم في أعمال عنف أو تحريض عليه، وأكد كذلك على ضرورة الإفراج عن كل المحبوسين احتياطيًا الذين تجاوز حبسهم مدة سنتين والتوقف عن تدويرهم في قضايا الرأي بعد تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المحددة قانونًا بعامين واحالتهم لقضايا أخرى لمد فترة الحبس تحايلًا على القانون.

ونبه زهران إلى أن هذه القائمة، وماسبقها، لم تتضمن أسماء مسجونات، وطالب بسرعة النظر في أمر المحبوسات على ذمة قضايا رأي أو قضايا ذات طابع سياسي واللاتي لم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض عليه والإفراج الفوري عنهن، وهو أمر تأخر كثيرًا، ولابد أن يولى عناية خاصة فمعاناتهن مضاعفة لأن كثير منهن أمهات والعقوبة التي يتعرضن لها يمتد أثرها لأسرهن وخاصة الأمهات منهن.

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎المصرى الديمقراطي الاجماعي فرید زهران العفو عن دومة وإخلاء سبيل عدد من المحبوسين خطوة هامة لكنها لاتزال أقل كثيرا مما نطمح إليه egysdp.org Egysdp‎'‎‎

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.