الأخبار

  20-07-2023

رؤية المصري الديمقراطي الاجتماعي المقدمة للحوار الوطني لتشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي

- تقوم الجامعة على عناصر أساسية: نقل المعارف، والتأهيل المهني، وإنتاج معارف جديدة في العلوم الطبيعية والإنسانية، وإتاحة المجال الحر للعلماء للتأمل في قضايا المجتمع ، وأي إخلال في عنصر منها يؤدي إلى عدم قدرة الجامعة على القيام بدورها.

- الحريات الأكاديمية لها 3 مجالات، تتمثل في: حرية الرأي والنشر والتعبير، والظروف المادية للأستاذ الجامعي، والمبدأ في إدارة الجامعة لسلطاتها وصلاحياتها.

- استقلال الجامعات شرط لوجودها، وحريتها الأكاديمية هي ضمان بقائها واستمرارها في العطاء والتطور، والتفاعل مع متغيرات العصر ومنجزاته والحريات الأكاديمية هي الوسيلة التي تمكن الأساتذة الجامعيين من أداء عملهم.

- استقلال الجامعات يتضمن حريتها في اختيار نظمها، وبرامجها الدراسية، وقياداتها ومجالات البحث العلمي بها، وشركائها في المشروعات البحثية والتعليمية والتنموية.

- الدستور المصري نص على أن الدولة تكفل استقلال الجامعات وحرية البحث العلمي لكن غياب استقلال الجامعات والحريات الأكاديمية يرجع في جانب كبير منه إلى ما صدر عن الدولة من تشريعات، ولوائح تنظيمية، وما تشكل من مجالس، وما يجري من تدخلات من خارج الجامعة.

- إصلاح التعليم الجامعي رهن بتحقيق استقلال الجامعات، وبتوفير الحرية الأكاديمية داخل قاعات الدراسة والبحث، وإطلاق يدها في التعاون وتبادل الخبرات مع نظيراتها من داخل مصر وخارجها .

ولتحقيق ذلك لابد من:

1- اصدار تشريع جديد للتعليم الجامعي والعالي تتحقق من خلاله الاستقلالية الفعلية للجامعات، إدارة وتمويل، ويضمن الحرية الأكاديمية في التدريس والبحث العلمي، ويستوعب التغيرات الحادثة في أدوار الجامعة ووظائفها وهياكلها في ظل الثورات المعرفية والتكنولوجية المتلاحقة.

2- إعادة النظر في أدوار المجلس الأعلى للجامعات ووظائفه بحيث يتحول من سلطة بيروقراطية مركزية إلى مجمع للخبراء والمفكرين يتولون رسم الخطوط العامة التي يمكن أن تسترشد بها الجامعات المصرية في حل مشكلاتها وتطوير برامجها وتجديد هياكلها.

3- أن يكون للمؤسسات الجامعية حرية وضع برامجها الدراسية واللوائح الخاصة بها في ضوء المعايير العالمية وبالتعاون مع الجامعات الأجنبية، دون الخضوع للوائح استرشادية وتوجيهات أدت لغياب التنوع والمنافسة بين الجامعات، وضيقت من حرية الإختيار أمام الطالب.

4- تشجيع التفاعل بين الجامعة ونظيرتها في الخارج والبحث عن أفكار جديدة لتمويل البعثات .

5- الاهتمام بالترجمة وفقًا لخطة استراتيجية محددة.

May be an image of ‎text that says '‎المصرى الديقراطي الاجتماعي رؤية المصري الديمقراطي الاجتماعي المقدمة للحوار الوطني لتشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي‎'‎

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.