الأخبار

  10-08-2021

نواب وقيادات بالمصري الديمقراطي الاجتماعي يؤكدون تمسكهم بعدم رفع سعر رغيف العيش

-النائبة سميرة الجزار: قبل رفع الدعم عن الخبز يجب رفع مرتبات الشعب كنسبة وتناسب بين إيراداتهم ونفقاتهم ليعيشوا بكرامة

-النائبة أميرة صابر: مقارنة سعر رغيف العيش بسعر السجائر يجب أن تصاحبه مقارنة متوسط دخل المواطن بأسعار السلع الضرورية

- آمال سيد علي: أولى بالدولة أن تعيد هيكلة منظومة الضرائب بحيث تكون تصاعدية وفرض الضرائب على السلع فائقة الرفاهية

- خالد عز الدين: الأمن والأمان يتحققان بالحكمة ودراسة الشعب وسلوكياته وليس كل تعليمات الصندوق تنفعنا

- محمد سيف الله: مبادئنا تشمل التكامل بين مبدأ التنمية الاقتصادية ومبدأ العدالة الاجتماعية ولا يجب إغفال التوازن بينهما:

أكد نواب وقيادات بالحزب المصري الديمقراطي تمسكهم بعدم رفع سعر رغيف العيش المدعم، مشيرين إلى أن الجوع وسوء التغذية هي تحديات تنموية تواجه الدولة المصرية وتستهلك ميزانيات ضخمة تصرف لاحقًا على الصحة، وأن أي إعادة نظر في منظومة الدعم يجب أن يسبقها حواراً مجتمعياً يشارك فيه الخبراء والأكاديميون والمستحقون.

وقالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب، وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مقارنة سعر رغيف العيش بسعر السجائر يجب أن تصاحبه مقارنة متوسط دخل المواطن بأسعار السلع الضرورية وبمدى توفر فرص العمل اللائق ليحيا المواطن #حياة_كريمة.

وأضافت: نعم هناك ضرورة للنظر في النمط الاستهلاكي للمواطن ولكن #الفقر و #الجوع و #سوء_التغذية هي تحديات تنموية طويلة الأجل تواجه الدولة المصرية وتستهلك ميزانيات ضخمة تصرف لاحقاً علي الصحة وتؤثر علي انتاجية الفرد.

وتابعت: إن أردنا إعادة النظر في منظومة الدعم، فليكن حواراً مجتمعياً يشارك فيه الخبراء والأكاديميون والمستحقون قبل أن يصدر أي قرار بشأن أمر يؤثر علي حياة ملايين المصريين.

وأشارت إلى أنه وفقاً لمؤشر الجوع العالمي عام 2020، جاءت مصر في المرتبة 54 عالمياً من أصل 107 دولة، وقد بلغت نسبة التقزم في الأطفال دون الخامسة 21?? ، وتؤثر الأنيميا على 27?? من الأطفال دون الخامسة و 25?? من النساء في سن الانجاب، إلي جانب العديد من المؤشرات والاحصاءات الأخري التي تحتم علينا إعادة النظر في سياسات دعم السلع الغذائية في مصر بانحياز تام للأقل حظاً.

وفي السياق نفسه، قالت النائبة سميرة الجزار: "لم يكن لدي بطاقة تموين ولم أستفد من منظومة التموين بل بالعكس أدفع الضرائب المباشرة وغير مباشرة والخدمات المبالغ فيها من أجل مساعدة الفقراء واستمرار الدعم لهم.

وتابعت: قبل رفع الدعم عن الخبز يجب رفع مرتبات الشعب كنسبة وتناسب بين إيراداتهم ونفقاتهم ليعيشوا بكرامة، ودفع إعانات البطالة أو توفير عمل محترم يليق قبل رفع سعر عيشهم.

و أضافت: المنظومة متشابكة وتغييرها يحتاج أموال أكثر من أموال الدعم التى تريد توفيرها لخزينة الدولة. إن كنت تريد أن يعيش المواطن بكرامة.

وقالت د.آمال سيد علي،خبير الادارة المحلية

و عضو الهيئة العليا للحزب: الإجراءات التي اتخذت وحصرت الدعم في الفئات الأكثر استحقاقاً، وهم من معهم بطاقات التموين فعلياً، هي التي ستتعرض اليوم لنتائج هذا التعديل في سعر رغيف الخبز وهي الفئات التي يمكن أن تكون أشد عرضة للضغوط الاقتصادية وبالتالي قد يكون له آثار اجتماعية سيئة.

ونرى انه أولى بالدولة أن تعيد هيكلة منظومة الضرائب بحيث تكون تصاعدية وفرض الضرائب على السلع فائقة الرفاهية، وتقوم بإجراءات حاسمه لترشيد الانفاق الحكومى ومحاربة الفساد ، والاستثمار في القطاع غير الرسمي لرفع دخل الفئات الفقيرة بدلا من مضاعفة معاناتهم.

وقال محمد سيف الله، مسؤول التثقيف باتحاد الشباب، إن مبادىء الحزب الستة تشمل التكامل بين مبدأ التنمية الاقتصادية ومبدأ العدالة الاجتماعية وإدارة المزايا الاجتماعية مع ترشيد الانفاق العام فى الدولة الذي يختلف عن إدارة المؤسسات الخاصة والعامة الهادفة للربح، وكلنا رأينا عواقب اغفال التوازن بين البعد الاجتماعى والاقتصادى في 2007-2010 و التى تم فيها تحقيق أرقام غير مسبوقة مثل معدل نمو 7?? للناتج المحلى، ولكن رغم ذلك سياسيا لم تكن هذه الرؤية ملائمة رغم ثناء المؤسسات الدولية عليها فى ذلك الوقت.

وتابع سيف الله: اليوم هناك فاتورة بحوالى 84 مليار جنيه لدعم السلع التموينية منها 42 ونصف مليار لدعم الخبز التموينى، فربما من الأصوب النظر فى ترشيد بنود الدعم خارج الإطار التموينى قبل البت فى الجزء المتعلق بسعر المواد التموينية خاصة الخبز، أما فيما يتعلق بمعالجة تشوهات سلاسل التوزيع لمزارعين القمح والوسطاء، من موزع دقيق ومخبز، فممكن معالجة ذلك بآليات جديدة مع الحفاظ على مكتسبات المواطن المستحق حامل البطاقة التموينية كما هى.

ومن ناحيته قال خالد عز الدين، عضو الهيئة العليا للحزب : "لو رأيت الفلاح وهو ماسك الرغيف المدعوم وبصلة وشوية ملح وبيسد جوعه وبيتغدى كان عمرك ما فكرت تشيل دعم الخبز. ليس كل التقارير الإقتصادية تنفعنا ولا كتب الرأسمالية حتوصلنا للجنة . إحنا شعب كروسوماته تحمل جينات حضارية أصيلة بتستحمل، بس إلا المساس بالكرامة والجوع... الأمن والأمان بييجى بالحكمة ودراسة الشعب وسلوكياته وليس كل تعليمات الصندوق تنفعنا..

وختم كلامه قائلا: " إلا العيش والملح ياريس".

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.