الأخبار

  23-11-2020

رئيس رابطة معاقي مصر: نحن حزب ينحاز إلى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

#رسالتنا_في_البرلمان
أ.محمد أبو طالب
رئيس رابطة معاقي مصر، وعضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي:
نحن حزب ينحاز إلى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منذ إنشائه.
الدليل على ذلك عندما تواجد الحزب على رأس السلطة التنفيذية بوجود رئيس وزراء ونائب رئيس وزراء من الحزب بعد ثورة 30يونيو تم اتخاذ أهم قرارين بشأن ذوي الإعاقة : وجود ممثل لهم فى لجنة الخمسين واقتراح تمثيلهم في مجلس النواب ب 8 أعضاء .
قضية ذوي الإعاقة تخص قطاع عريض في المجتمع ، فقد تخطى عددهم 12 مليون شخص وفقا لما صرحت به منظمة الصحة العالمية .
فإذا وضعنا في الحسبان أن كل فرد منهم يعيش داخل أسرة لاتقل عن 4 أفراد ، وجدنا أن المتأثرين بهذا الملف لا يقل عددهم عن 36 مليون شخص ، يمثلون كل فئات المجتمع : مسلم / مسيحى ، رجل / مرأة ، شباب / أطفال فضلا عن أنهم يمثلون كل أصحاب المهن من اطباء ومهندسين و عمال وفلاحين ........ إلخ
الأسرة التى بها شخص ذو اعاقة تتأثر اقتصاديا، سواء كان هذا الشخص عائل أو معيل بسبب الأسعار المبالغ فيها للأجهزة التعويضية حيث وصل سعر الجهاز إلى 50 ألف جنيه، و زراعة القوقعة للإعاقات السمعية إلى 150 ألف جنيه. على الرغم من أن هذه الأجهزة معفاه من الرسوم والجمارك ، الأمر الذي يعكس غياب الدور الرقابي لمجلس النواب وكذلك الجهات الرقابية على الشركات المصنعة لتلك الوسائل .
ملف الاشخاص ذوى الإعاقة متشابك مع كل الوزارات ، على سبيل المثال
1 - وزارة الصحة
أ - دور وزارة الصحة فى الكشف المبكر عن الإعاقة
ب - انشاء مراكز تأهيل ذوى الإعاقة واسرهم .
ج - توفير الامصال اللازمة للوقاية من الإعاقة .
د - التأهيل النفسى للأشخاص ذوي الإعاقة واسرهم
2 - وزارة التربية والتعليم
بعد صدور قانون الأشخاص ذوي الإعاقة أصبح دمجهم فرض على كل مدرسة فيجب تأهيل المدارس لاستقبالهم و تأهيل المدرسين للتعامل معهم وكذلك تجهيز غرف المصادر بالمدارس بالإضافة إلى مدارس النور الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة البصرية ومدارس الإعاقة السمعية، ومدارس الإعاقة الذهنية .
أتمنى تطوير مناهج التعليم الخاصة بالإعاقات البصرية والسمعية و الذهنية حتى يستطيع الشخص ذو الإعاقة مواكبة متطلبات العصر وسوق العمل.
3 - وزارة المالية
مرتبات الأشخاص ذوي الإعاقة والاعفاءات الضريبية على دخلولهم، والاعفاءات الجمركية و الضريبية و ضريبة القيمة المضافة على السيارات المجهزة طبيا وكذلك وسائل المساعدة لهم.
4 - وزارة الدخلية
أ- تعامل الشخص ذو الإعاقة فى المرور و الجوازات و السجل المدني .
ب - احتجاز الأشخاص ذوي الإعاقة في اقسام الشرطة فى حال ارتكاب جريمة والتحقيق معه
هذه بعض أمثله لى بعض الوزارات لكن الحقيقة المؤكدة هي أن الأشخاص ذوي الإعاقة لهم تعامل مع كل الوزرات والهيئات والنقابات والمجالس القومية المتخصصة سواء مجلس الأمومة والطفولة أو المرأة أو حقوق انسان .
ورغم ذلك نجد أن هذا الملف دخل في نفق مظلم وذلك بعدم تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مجلس الشيوخ وتقليص عدد أعضاء مجلس النواب إلى عضوين فقط بدلاً من 8 أعضاء كما كان في البرلمان السابق
ملحوظة: في البرلمان السابق كان التمثيل ب 7 سيدات من أصل 8 اعضاء .
القائمة الوطنية التى نجحت فى 14 محافظة كانت الممثلة للأشخاص ذوي الإعاقة سيدة ايضا.
أتمنى تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة من الكوادر النشطة التى تستطيع وضع استراتيجية وخطط و برامج تحفظ حق كل فرد -أيا كانت إعاقته - في العيش و الحرية والعدالة اجتماعية كما نادت بها ثورة 25 يناير .
ثورة 25 يناير قامت بسبب الاستخفاف بعقول الشعب المصري، والأشخاص ذوي الإعاقة قطاع كبير من الشعب المصري، تم الاستخفاف به في الماضي ويتم الاستخفاف به في الحاضر ونحاول الآن منع الاستخفاف به فى المستقبل.

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.