الأخبار

  10-07-2023

النائب إيهاب منصور يتقدم بطلبي إحاطة بشأن تأخر استلام كارت تكافل وكرامة وقلة عدد منافذ صرف المعاشات:

تقدم المهندس/ إيهاب منصور؛ رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، بطلب احاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي ووزير الصحة والسكان ، بشأن تأخر استلام كارت تكافل وكرامة لعدة سنوات .

حيث أشار النائب لشكوى المواطنين الذين يقومون بعمل إستعلام على موقع الوزارة ويتضح لهم أن الكارت سار وعند ذهابهم لاستلامه يتم اخطارهم بعدم وجود الكارت!!

وأوضح النائب أن ذلك يعني -بما لا يدع مجالا للشك- ان تلك الكروت يتم استخدامها بمعرفة أشخاص آخرين، وهذه المشكلة مستمرة منذ عدة سنوات مع بعض الأشخاص وهو مايعني وجود فساد في آليات تسليم الكروت ويجب على الوزارة اتخاذ الإجراءات الفورية والرادعة لوقف هذا .

وتطرق كذلك لإشكالية أن بعض مستحقي برنامج تكافل وكرامة يظهر على موقع الكشف الطبي أن النتيجة (مستحق) وفي حالة الاستعلام تظهر النتيجة ( الرقم القومى ليس لديه بطاقة تكافل وكرامة ) وتساءل النائب عن سبب هذا التضارب!!

و استطرد النائب: لدينا تجربة من 6 سنوات مع وزارة التموين حيث كانت شكوى أهالي العمرانية من عدم تسليم بطاقات التموين ، وتدخلت حينها وقمت بالتنسيق مع وزارة التموين بوضع آلية جديدة للنظام وتم بالفعل استدراك الامر، وقال النائب " قمنا بتسليم بطاقات التموين لحوالى 126 ألف مواطن بالعمرانية . متسائلا : من كان يسرق قوت الشعب ؟ "

كما تقدم المهندس/ إيهاب منصور بطلب إحاطة موجه لكل من وزيرة التضامن الاجتماعي ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن قلة عدد منافذ صرف المعاشات مما يؤدي لتكدس المواطنين أمام أماكن الصرف شهريًا ويزيد من معاناة أصحاب المعاشات وتأخير الصرف ، ويضطر الكثير منهم الانتظار لساعات طويلة والعودة لمنازلهم بدون الصرف.

وأشار النائب لوجود عدد من الأسباب تؤدى لهذه المعاناة ومنها قلة عدد منافذ صرف المعاشات والتي يبلغ عددها طبقًا لإحصائيات الوزارة 18 ألف منفذ فقط، فى حين يبلغ عدد أصحاب المعاشات والمستحقين 10 مليون و660 ألف مما يستحيل معه الصرف في يوم واحد وتمتد الفترة لأكثر من أسبوع مما يؤثر بشكل سلبي على الكثير من أصحاب المعاشات الذين لا يملكون إلا هذا المعاش.

وأشار النائب لإشكالية أخرى وهي عدم تغذية ماكينات الصرف بالسعة المسموح بها من النقود مما يؤدى إلى نفاذها في منتصف اليوم ويضطر أصحاب المعاشات إلى العودة لمنازلهم بدون الصرف بعد الانتظار لساعات طويلة .

وكذلك إشكالية وقوع السيستم لساعات طويلة مما يعطل الصرف ويزيد الازدحام ويزيد معاناة كبار السن من أصحاب المعاشات.

واختتم النائب مطالبًا بضرورة عقد اجتماع تنسيقي بين وزارة التضامن ووزارة الاتصالات ومسئولي البنوك لحل هذه المعاناة المتكررة وكذلك الإسراع في زيادة عدد منافذ صرف المعاشات.

May be an image of 3 people and text

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.