الأخبار

  18-09-2023

المجال السياسي والموازنة العامة والحساب الختامي وخطة التنمية الاقتصادية في تدريب تقدمه برلمانية الشيوخ بالمصري الديمقراطي الاجتماعي لشباب الحزب

نظم أعضاء الهيئة البرلمانية لمجلس الشيوخ بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائب/محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بالشيوخ ونائب رئيس الحزب، والدكتور/ حنا جريس والدكتور/محمد طه عليوه اليوم الثاني من تدريب إعداد كوادر سياسية شبابية .

إنقسم التدريب إلى محاضرتين؛ الأولى بعنوان " المجال السياسى " وحاضر بها د/حنا جريس، وتناول فيها أهمية المجال السياسي ومواصفاته وعددًا من النقاط الأساسية التي يجب على الكادر السياسي أن يتعرف عليها مثل، تعريف المجال السياسي والحياة السياسية ( النظام السياسب – النظرة الحاكمة – المؤثرات الأخلاقية على العمل السياسي) بالإضافة لكيفية فهم النظم السياسية: الديمقراطية – الدكتاتورية – الثيوقراطية، والنظرية السياسية وتطورها متناولاً عددًا من النظريات المختلفة مثل نظرية: أفلاطون- ميكافيلى- مونتسكيو- جان جاك روسو- توماس هوبز- جون لوك - ديفيد هيوم- كارل ماركس.

وتناول د/ حنا كذلك القواعد الأخلاقية للعمل السياسي ونظرية المؤسسات الأخلاقية التي

اقترحها علماء النفس الاجتماعي؛ جوناثان هيدت، وكربج جوزيف، والتي تشير إلى أن هناك العديد من المؤثرات الأخلاقية الأساسية التي تشكل أيدولوجيات السياسيين.

واختتم جريس بالتأكيد على أن السياسة ليست كما يراها ويطلق عليها البعض ( لعبة قذرة ) بل يجب أن تتغير هذه النظرة ويجب أن تكون العلاقة بين السلطة والأنظمة الاجتماعية مبنية على الإحترام.

وكانت المحاضرة الثانية عن الموازنة العامة وخطة التنمية الإقتصادية والحساب الختامي للدولة، وحاضر فيها النائب/ محمود سامي، الذي تناول الموازنة العامة والفرق بينها وبين خطط التنمية الإقتصادية.

وتناول كذلك عددًا من النقاط الأساسية منها؛ الإطار الدستوري للخطة والموازنة والمواد التي تتعلق بها بمجلسي النواب والشيوخ مثل المواد " 101 و 124 و125 و127 " بمجلس النواب والمادة " 249 " بمجلس الشيوخ . والإطار القانونى للخطة والموزانة " قانون المالية العامة الموحد ، قانون التخطيط العام "وكذلك مفهوم الموازنة العامة ومبادئ إعدادها وطرق عرضها والحساب الختامي.

كما تطرق إلى دور الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ومداخلات هيئاته البرلمانية ونوابه بمجلسي النواب والشيوخ فيما يخص الموازنة العامة متناولًا أيضًا الموازنة العامة في ظل الديمقراطية الاجتماعية ورؤية الحزب للموزانة العامة وخطة التنمية الإقتصادية والإجتماعية .

حضر التدريب النائبة ريهام عبد النبى عضو مجلس النواب و عدد من قيادات الحزب وأعضاء الهيئة العليا وأمناء وأعضاء الأمانات الجغرافية المختلفة.

بإشراف و رعاية أعضاء لجنة التنظيم

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.