أيام دولية

  21-02-2023

اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية..التغلب على العوائق وإطلاق العنان لفرص العدالة الاجتماعية

في 26 نوفمبر 2007 تقرر إعلان الاحتفال سنويا بيوم 20 فبراير بوصفه اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، ويركز موضوع هذا العام على "التغلب على العوائق وإطلاق العَنان لفرص العدالة الاجتماعية‘‘.

وتقدم هذه المناسبة الفرصة تعزيز الحوار مع الدول ، والشباب، والشركاء المجتمعيين، ومنظمات المجتمع المدني، وكيانات الأمم المتحدة، وغيرها فيما يتصل بالإجراءات اللازمة لتقوية العقد الاجتماعي الذي تمزق بسبب تزايد التفاوتات والصراعات وضعف المؤسسات العاملة في مجال حماية حقوق العمال. ومع أنّ هذه الأزمات كثيرة ومتعددة، فإن هناك فرص عديدة لبناء تحالف من أجل العدالة الاجتماعية وإطلاق المزيد من الاستثمارات في الوظائف اللائقة، مع التركيز بشكل خاص على الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الرقمي والاقتصاد القائم على خِدْمَات الرعاية، وعلى الشباب.

وما نؤمن به ونؤكد عليه أن العدالة الاجتماعية تسهم في تحسين أداء المجتمعات والاقتصادات، وتحد من الفقر وأوجه غياب المساواة، وتخفف التوترات الاجتماعية وهي أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

فالعدالة الاجتماعية من أهم المبادئ التي يقوم عليها الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. والعدالة التي ننشدها هي التي تعمل على تصحيح الخلل الاجتماعي الذي يجعل الفقراء يزدادون فقرا وعددا، ويمنع الحراك الاجتماعي، ويحرم المواطن من الحد الأدنى من العيش الكريم.

لذلك فإن مفهومنا للعدالة الاجتماعية لا يكتفي بتقديم الإعانات والمسكنات للفقراء بهدف إحتواء التوتر الاجتماعي، وإنما يقوم على بناء شبكة متكاملة للحماية الاجتماعية، أساسها توفير خدمات التعليم والرعاية الصحية للجميع، والاستثمار في فرص العمل للشباب، وضمان السكن الملائم ووسائل الانتقال بأسعار في متناول الشعب، وتطبيق نظام الاستهداف الذي يوجه الدعم لمستحقيه، مع تطبيق الحد الأدنى للأجور خاصة بالقطاع الخاص ، وتوسيع قاعدة دافعي الضرائب.

ولعلنا اليوم، في هذه الظروف الاقتصادية، احوج مانكون لتطبيق العدالة الاجتماعية بمفهومها وقواعدها الصحيحة.

.

May be an image of ‎text that says '‎المصرى الاجتماعى اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 20 فبراير 2023 التغلب" على العوائق وإطلاق العَنان لفرص العدالة "الاجتماعية‎'‎

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.