الأخبار

  24-01-2023

المصري الديمقراطي الاجتماعي يشارك في ورشة عمل “ارتفاع نسب الطلاق وآليات مواجهة أسبابه”

شارك سالم طربوش، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ممثلا عن الحزب في ورشة عمل أقامتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حول "ارتفاع نسب الطلاق وآليات مواجهة أسبابه".

تناولت الورشة، مناقشة عدة محاور، منها الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسب الطلاق وتأثير ذلك على المجتمع، بالإضافة إلى مناقشة الحلول التشريعية ودور المؤسسات المختلفة للحد من المشكلة.

أوضح سالم طربوش أن البيانات التي صدرت عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أشارت إلى ارتفاع كبير في معدل الطلاق، وأن أعلى نسبة طلاق في الفئة العمرية من 30 إلى أقل من 35 سنة.

وذكر أسباب زيادة معدل الطلاق في مصر وأهمها، سوء اختيار شريك الحياة ، انعدام الثقافة لدى الزوجين، وعدم تعويد الأبناء تحمل المسؤولية حتى في تكاليف الزواج، وتدخل الأهل في شؤون الأبناء ، بالإضافة للضغوط الاقتصادية، والاستخدام الخاطئ لوسائل الاعلام والسوشيال .

واقترح عضو المصري الديمقراطي الاجتماعي عمل حملات توعية للمقبلين على الزواج لتعزيز تماسك الأسرة، وتثقيفهم حول كيفية حل الخلافات الزوجية، وتنظيم برامج تثقيفية لتعريفهم بحقوق وواجبات الزوجين والتوقف عن المجاملات والممارسات الخاطئة أثناء الخطوبة وعادات وتقاليد الزواج الغير منطقية.

كما اقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية وخاصة المادة 20 مـن القانون رقـم 1 لسنة 2000 بشأن تنظيم بعض إجراءات وأوضاع التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية وأن تتضمن مناهج التعليم نشر ثقافة بناء الحياة الأسرية مع زيادة المساحات المخصصة لقضايا الأسرة في جميع وسائل الإعلام والعمل على نشر ثقافة الاحترام والترابط الأسري.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد أعلنت عن إطلاق سلسلة من ورش العمل داخل مقرها وبشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة وأعضاء التنسيقية، بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني.‎

كل الحقوق محفوظة © 2021 - الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي

تطوير وإدارة الموقع: مؤسسة سوا فور لخدمات مواقع الويب وتطبيقات الموبايل.